Admin لا توجد تعليقات

تعد صناعة التعبئة والتغليف من الصناعات التي تحقق ربحا كبيرا وتدر عائد كبير وبتكلفة بسيطة لمن يملك رأسمال محدود، وتتركز هذه الصناعة على إنتاج عبوات صغيرة من فئة (ربع كيلو جرام)، (نصف كيلو جرام)، (1 كيلو جرام) من كافة أنواع البقوليات، المكسرات، البهارات.

مكونات مشروع التعبئة والتغليف:

يتكون مشروع صناعة التعبئة والتغليف من وحدتين أساسيتين:

وحدة الانتاج:

وهي الوحدة التي تقوم بعملية التعبئة وتكون إما يدوية أو أن يكون هناك ماكينة خاصة للتعبئة والتغليف أوتوماتيكية، وتحتاج التعبئة اليدوية إلى الأدوات الآتية:

  • ميزان إلكتروني سعر الميزان الواحد في حدود 1500 جنيه.
  • ماكينة تغليف مُزودة بخاصية شفط الهواء من العبوة في حدود 15000 جنيه.
  • طاولات تجهيز ورص.
  • كراتين بنية ذات أحجام مُتنوعة لوضع العبوات البلاستيكية بداخلها، كما يُمكن طباعة الاسم التجاري عليها.
  • أكياس بلاستيكية ذات أحجام كبيرة مطبوعة أو سادة، ويتم تأمينها من مصانع البلاستيك مباشرةً للحصول على سعر أفضل.
  • ماكينة تغليف بلاستيك (نهاية طرفية)عادية ويبلغ سعرها 1500 جنيه.
  • طقم جاروف وزن (استانلستيل) 500 جنيه.
  • ماكينتان ترقيم لوضع تاريخ التعبئة على العبوة ويبلغ سعر الماكينة الواحدة ما يقرب من 900 جنيه.

وحدة التسويق:

وهي الوحدة التي تهتم بتسويق المنتج في صورته النهائية إما عن طريق الاتصال المباشر بالعملاء أو توظيف مندوبات تسويق لتسويق المنتج ومُتابعة الطلبيات علما بأنه من الأفضل عدم التوسع في توظيف مندوبات وبالتحديد في بدايات مشروع التعبئة والتغليف.

  • توفير سيارة فان ويكون متوسط سعرها 23000 للفان الصغير.
  • يجب أن يكون السائق على عِلم بمناطق التوزيع المقصودة، وذلك من أجل توصيل الطلبيات وحتى المساعدة في عملية التوزيع ( ومن الأفضل أن يتم منح راتب + عمولة في حدود 2%).
  • يحتاج هذا المشروع إلى ثلاثة أشخاص في وحدة الإنتاج ( صاحب المشروع + عاملين)، ويُمكن الاستعانة بالعمالة المنزلية، أما وحدة التوزيع فتكون بحاجة إلى شخص واحد وهو السائق المنزلي.
  • يمكن البدء بماكينة تعبئة وتغليف (فُل أوتوماتيك) وذلك لمن يمتلك رأسمال كافٍ .

وينبغي على المُستثمر الذي يمتلك رأسمال محدود أن يُقلص من التكلفة، ومن ثم لابد أن تكون البداية في مشروع التعبئة والتغليف من المنزل الخاص أو مستودع أو جراج، وهذه هي المشاريع الناجحة والتي تدر بعائد كبير ومُرتفع ونسبة الخسائر فيها قليلة جدا، وتبلغ نسبة النجاح المتوقعة للمشروع حوالي 35% حسب أسعار السوق السائدة.

أهمية قطاع صناعات التعبئة والتغليف:

تكمن أهمية قطاع صناعات التعبئة والتغليف في كونه جزء هام ومُكمل لجميع السلع، حيث تلعب صناعة التعبئة والتغليف دورا أساسيا في جميع الصناعات دون استثناء، وتقوم أهميتها على أساس أنها تمثل حلقة وصل ما بين المُنتج والمُستهلك.

ويُعد هذا القطاع من القطاعات التكاملية لجميع القطاعات الصناعية الأخرى، وهو جزء لا يتجزأ من بعض الصناعات الغذائية والدوائية والكيماوية.

وتساهم جودة العبوة ونوعية الطباعة وتصميمها في الترويج للمنتج ولذلك فإن تنمية هذا القطاع وتطويره ينعكس إيجابيا على عمل القطاعات الأخرى.

ويعتمد قطاع التعبئة والتغليف على الحاجة لدراسات السوق ودراسات سوق المستهلك ليتمكن من الاستجابة لمتطلبات المستهلكين.

يضم قطاع منتجات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية القطاعات الفرعية التالية:

  • الطباعة والنشر.
  • صناعة عجائن الورق والورق والكرتون.
  • القرطاسية.
  • منتجات التعبئة والتغليف.

مستقبل صناعة التعبئة والتغليف في العالم:

المستقبل الواعد لعالم التعبئة والتغليف وارتباطه بمختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية والصحية كان الدافع الرئيسي للعديد من الدول والمنظمات والشركات متعددة الجنسيات والشركات المتعاملة مع عالم التعبئة والتغليف لإقامة المئات من مراكز البحث والتطوير وتمركزت هذه البحوث في الدول الصناعية والتي تُخصص نحو 2.5 من ناتجها القومي للبحث والتطوير مُقارنة ً بما تخصصه الدول النامية من ناتجها القومي نحو البحث العلمي والذي لايتعدى 0.4% مع مقارنة ضخامة الناتج القومي للدول الصناعية وتواضع هذا الناتج للدول النامية.

وتكمن أهمية التعبئة والتغليف على أي مستوى كان في تأثيرها الإيجابي على حجم الطلب الكلي على سلعة مُعينة أو حجم الطلب على السلعة التي يقوم أي مُنتج بإنتاجها بالنسبة للمنافسين وللتقليل من النفقات عن طريق التقليل من الفقد والتلف وسهولة المُناولة.

وتلعب صناعة التعبئة والتغليف دورا في تغير العادات الشرائية لدى المُستهلكين أو بعبارة أخرى أن يستجيب للتطورات الاجتماعية والاقتصادية للمُستهلكين.

وأصبح المنتجون يُبذلون جهودا كبيرة عند تصميم غلاف أي سلعة بنفس القدر من الجهود التي تُبذل لتصميم السلعة ذاتها.

ويلاحظ أن تغليف السلع لم يُعد يقتصر على السلع الاستهلاكية بل تعدى ذلك إلى منتجات عديدة كالمنتجات الزراعية التي تسوق حاليا في مجالات البيع بالتجزئة وبأسواق البيع المباشر بعبوات خاصة لكل منها وزنه وأسلوب تعبئته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *